cnimaroc

الـ”كدش” تتقدم بأكثر من 30 تعديلا متعلقا بمشروع قانون المالية لسنة 2021

23 نوفمبر 2020 - 5:46 م مستجدات , مستجدات وأخبــار

تقدمت  نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بأزيد من  ثلاثين تعديلاً متعلق يمشروع قانون المالية رقم 65.20 للسنة المالية 2021.

وتمثلت التعديلات المقترحة حسب بيان للنقابة، أساساً في ” إعفاء المتقاعدين من الضريبة على الدخل، إلغاء المساهمة الاجتماعية التضامنية بالنسبة للأجراء، تخفيف العبء الضريبي على الأجراء برفع السقف المعفى من الضريبة على الدخل الى 50.000 درهم وبمراجعة الأشطر، والتخفيض من الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الماء والكهرباء والأنترنيت”.

وتابع البيان، “الرفع من نسبة خصم المصاريف المرتبطة بالوظيفة أو العمل الخاصة بالأجراء من 20% الى 25% وكذا الرفع من مبلغ الأعباء العائلية المخصومة من الضريبة على الدخل من 360 درهم الى 600 درهم عن كل شخص يعوله الأجير، ورفع سقف المبلغ المخصوم الى 3600 درهم، وإدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ( أطر الأكاديميات) في إطار الوظيفة العمومية، والرفع من مناصب الشغل بقطاعات الصحة والتعليم ومفتشي الشغل”.

ومن بين تعديلات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: “تحويل صندوق دعم التشغيل ليصبح صندوق التعويض عن بطالة حاملي الشهادات والباحثين عن الشغل، إعفاء مؤسسات الأعمال الاجتماعية للعاملين بالقطاع العمومي المحدثة بقانون من الضريبة بالنسبة لمجموع أنشطتها أو عملياتها وكذا الدخول المحتملة المرتبطة بها، وإعفاء الأدوية والمنتجات الصيدلية من الضريبة على القيمة المضافة، تحويل الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا “كوفيد19″ الى صندوق دائم لمواجهة الأزمات، والاستمرار في دعم الأجراء الذين فقدوا شغلهم مؤقتا”.

بالإضافة إلى “تمويل صناديق التشغيل وتعميم الحماية الاجتماعية بإحداث ضريبة على الثروة ورفع نسبة الضريبة على انتقال الملكيات بشكل تصاعدي”.

وأشار البيان إلى أن مجموع التعديلات المقترحة من طرف النقابة ستتقدم بها مجموعتها بمجلس المستشارين حيث شملت المقترحات أكثر من 30 تعديل.

cnimaroc / متابعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *