cnimaroc

“العزيز”: تقاعد الوزراء والبرلمانيين غير جائز لأن مهامهم تطوعية ومحدودة في الزمن

26 ديسمبر 2020 - 10:30 م مستجدات , الصحــافة الوطنية

صادق مجلس النواب يوم الثلاثاء 22 دجنبر 2020، بالإجماع على مقترح قانون بشأن إلغاء وتصفية نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب.

وحول هذا الموضوع صرح الأمين العام لحزب المؤتمر الوطنيّ الاتّحادي عبد السلام العزيز لجريدة “أنفاس بريس” بأن الحزب كان منذ البرنامج الانتخابي 2007 وخلال كل البرامج الإنتخابية، يطرح أن مسألة تمثيلية المؤسسات، سواء البرلمانية أو مؤسسات أخرى، ليست مهنة، ولكن هي عمل تطوعي من المفروض الذين يشتغلون في إطاره أن تكون لديهم تغطية التقاعد خارج عملهم التطوعي بهذه المؤسسات، كأن يكون البرلماني أستاذا أو طبيبا أو مهندسا…إلخ.

وبالتالي لا معنى أن يستفيدوا من تقاعد إضافي نظير عملهم بهذه المؤسسات؛ وهذا طبيعي وهو ما جار به العمل في كثير من الدول.وما زاد الطين بلة هو ما لوحظ في السنوات الأخيرة منذ البدء بلوائح الشباب، حيث نجد البعض لا يتجاوز سنهم 24 أو 25 سنة ويتمتعون بتقاعد!؟ وهو شيء لا معنى له؛ ولا يستقيم في مجتمع لا تشمل فيه التغطية الصحية والتقاعد حتى ربع عدد الشغيلة اعتبارا لأن كثيرا من المغاربة يشتغلون بدون هذه التغطية المزدوجة؛ وهو وضع يمكن ملامسته عند مجموعة كبيرة من الحرفيين والمهنيين الذين ليست لهم إمكانية الاستفادة من التقاعد على مستوى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

cnimaroc / متابعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *