المحمدية: انفجار 5 شاحنات صهريجة بحمولة 40 طن بمستودع للغاز

23 ديسمبر 2022 - 11:49 ص مستجدات , مستجدات وأخبــار

اهتزت المدينة السلفى للمحمدية، نتيجة لاندلاع حريق مهول في مستودع الغاز مساء الخميس، حسب ما أكدته العديد من الفيديوهات والصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وسمع دوي انفجارات قوية متتالية بالمدينة السفلى فيما هرعت عناصر الوقاية المدنية لعين المكان، وطوقت السلطات الازقة المؤدية الى المنطقة .

ويقع مستودع الغاز الذي اندلع الحريق فيه، بجانب الميناء البترولي بمدينة المحمدية، في المنطقة المعروفة باسم “لافاليز”.

وأفاد بلاغ من النقابة الوطنية للبترول والغاز CDT ، توصل به موقع “الغربال أنفو”، أن الحريق اشتعل بشركة صطوكاز لتخزين وتوزيع غاز البروبان من حوالي 6 والنصف حتى 8 والنصف من مساء يوم الخميس 22 دجنبر 2022، بمنطقة لافاليز القريبة من الميناء النفطي للمحمدية ومن مستودعات مملوكة لشركات أخرى في استيراد وتخزين غاز البوطان وبجوار حي سبليون. .

وتمتلك مجموعة “أكوا Akwa”، المعروفة سابقا بمجموعة “افريقيا”، والمملوكة من طرف عزيز أخنوش ، تمتلك 50 في المائة من أسهم شركة صطوكاز التي تصل قدرتها على التخزين الى 2000 طن من غاز  البروبان.

و تمت السيطرة على الحريق بشكل كامل، كما أنه لم يخلف أي خسائر في الأرواح،  لكنه خلف خسائر مادية كبيرة، وزاد من تلويث جو وبيئة المحمدية مما قد تترتب عنه انعكاسات على سلامة البيئة وصحة الساكنة.

ودعت نقابة الغاز والبترول الى فتح تحقيق جدي للوقوف على أسباب التسرب والحريق، واتخاذ ما يلزم من القرارات المطلوبة لتأمين أرواح وممتلكات المواطنين وحمل الفاعلين في تخزين وتوزيع الغاز والمواد البترولية على احترام التزاماتهم القانونية في السلامة المهنية وسلامة المحيط.

و أعلنت السلطات المحلية لعمالة المحمدية أن النيران اشتعلت في 5 شاحنات صهريجية من أصل 7 كانت متواجدة بعين المكان، بحمولة 8 طن لكل واحدة منها.

وأضافت في بلاغ لها انه تم فتح بحث تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد ظروف وملابسات هذه الحادثة.

cnimaroc / متابعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *